5 بنوك تبدأ اليوم تنفيذ مبادرة المركزي لتحصيل أقساط التمويل العقاري إلكترونيا

إتاحة الخدمة لنحو 222 عميل كمرحلة أولى والمركزى يستهدف التوسع في المنظومة الجديدة لتضم باقي جهات التمويل الممولة لعملاء مشروعات برنامج الإسكان الإجتماعي

٢٧٧ ألف عميل تابعين لنحو 15 بنكاً و 8 شركات تمويل عقاري يستفيدون من الخدمة عند التطبيق الكلى

عكاشه : البنك الأهلى المصرى يهدف للإستفادة من كافة الإمكانيات والوسائل التكنولوجية المتاحة لديه في تدعيم أساليب الدفع الإلكتروني

فايد : بنك القاهرة يبدأ التفعيل عن طريق المحفظة الالكترونية “قاهرة كاش” و من خلال الإيداع في ماكينات الصراف الآلي لعملاء البنك

المقر الرئيسى للبنك المركزى المصرى بوسط القاهرة

تبدأ 5 بنوك عامة وخاصة اليوم الأحد الأول من ديسمبر 2019 تنفيذ المبادرة التى أطلقها البنك المركزى لتحصيل أقساط التمويل العقارى إلكترونيا.

وكان البنك المركزي قد أطلق الأسبوع الماضى ، بالتعاون مع صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري، مبادرة للتحصيل الإلكتروني لأقساط التمويل العقاري ، عبر مختلف وسائل الدفع الإلكتروني، وذلك بالشراكة مع البنوك المانحة للتمويل.

وقال المركزى ، أن تلك المبادرة تأتى في إطار تحقيق أهداف المجلس القومي للمدفوعات ، بتطوير وميكنة نظم الدفع والتحصيل، والتعاون مع كافة مؤسسات الدولة لإيجاد أفضل السبل نحو تقديم خدمة أيسر للمواطن المصري.

أوضح أن تلك المبادرة تساعد عملاء الصندوق المخصص لهم وحدات سكنية ضمن مشروعات برنامج الإسكان الإجتماعي على سداد أقساط وحداتهم السكنية ، من خلال محفظة الهاتف المحمول أو البطاقات المصرفية بكل سهولة ، بدلاً من الذهاب بصورة شهرية لمقرات فروع البنوك.

أضاف ، أن خدمة السداد الإلكتروني لأقساط التمويل العقاري سيتم تقديمها مجاناً بدون أي مقابل مادي ، حيث لن يتحمل العميل أي أعباء إضافية عند استخدام تلك المنظومة، بالإضافة الي أن الخدمة تعمل على كافة محافظ الهاتف المحمول العاملة بالسوق المصري.

 وبحسب المركزى ، فإنه سيتم إتاحة الخدمة للجمهور اعتبارا من الأحد أول ديسمبر ٢٠١٩ ، لعملاء أكبر 5 بنوك مانحة لتمويل مشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي ، كمرحلة أولى ، وهي بنوك الأهلي المصري ، بنك مصر ، القاهرة ، التجاري الدولي ،التعمير والإسكان ، والذين يزيد عددهم عن ٢٢٢ ألف عميل.

 أوضح ، أن المنظومة الجديدة تهدف لإتاحة خدمات أفضل لعملاء برنامج الإسكان الإجتماعي، عن طريق تحويل معاملات التحصيل النقدي إلى إلكتروني عبر وسيلة دفع سهلة وآمنة، بالتنسيق مع البنك المركزي والبنوك المانحة لخدمات التمويل العقاري.

وبحسب المركزى ، فإن تلك المنظومة تعتمد على الإستفادة من قاعدة عملاء محافظ الهاتف المحمول ، البالغ عددهم 14.5 مليون مستخدم ، وحاملي البطاقات المصرفية بأنواعها المختلفة والبالغ عددهم 35 مليون مستخدم، مع إضافة عملاء جدد لتحقيق مستهدفات الشمول المالي.

أشار الى أن المنظومة تساهم في توفير الوقت والجهد والمال لعملاء صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري، حيث ستعمل المنظومة على مدار الـ ٢٤ ساعة، بدون الحاجة لزيارة العميل للفرع.

أوضح أن البنوك المانحة للتمويل ستقوم بفتح محفظة هاتف محمول للعملاء ، في حال كان العميل لا يملك واحدة ، وذلك بإجراءات مبسطة فقط باستخدام الرقم القومي، ويقوم البنك المصدر للقرض بإرسال طلب تحصيل القسط إلى محفظة الهاتف المحمول الخاصة بعميل الصندوق عند تاريخ استحقاق القسط الشهري، حيث يقوم العميل بمراجعة بيانات القسط ومن ثم يقوم بالموافقة على السداد ، من خلال إدخال رقم التعريف الشخصي الخاص بمحفظة الهاتف المحمول الخاصة به.

لفت المركزى الى أنه من المخطط أن يتم التوسع مستقبلاً في المنظومة الجديدة ، لتضم باقي جهات التمويل الممولة لعملاء مشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي ، وهي 15 بنكاً و 8 شركات تمويل عقاري ، ليصل إجمالي مستخدمي خدمة الدفع الإلكتروني ضمن المنظومة إلى ٢٧٧ ألف عميل.

البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى

من جانبه أعلن البنك الأهلي المصري نهاية الأسبوع الماضى بدء تنفيذ مبادرة البنك المركزى وإطلاق خدمة التحصيل الإلكتروني لأقساط التمويل العقاري.

وقال هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك إن البنك يهدف من خلال اطلاق تلك الخدمة الى الإستفادة من كافة الإمكانيات والوسائل التكنولوجية المتاحة لديه في تدعيم اساليب الدفع الإلكترونية ، سعيا لمواكبة اتجاه الدولة والمجلس القومي للمدفوعات الالكترونية في شأن التحول الرقمي للتعاملات المصرفية.

أكد عكاشه حرص البنك على تطوير تلك الإمكانات بشكل دائم ، لتواكب أحدث الأساليب المطبقة عالميا ، وذلك من خلال التنسيق المستمر بين مختلف القطاعات بالبنك، سعيا لخلق منظومة متكاملة تخدم التوجه نحو الشمول المالي.

أشار الى أن تلك الخدمة تأتي تنفيذا للمبادرة التى أطلقها البنك المركزي المصري بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري ، للتحصيل الإلكتروني لأقساط التمويل العقاري ، عبر مختلف وسائل الدفع الإلكتروني.

من جانبها قالت داليا الباز نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري إن الخدمة تتيح السداد من خلال محفظة الهاتف المحمول أو البطاقات المصرفية بسهولة ،حيث لا يحتاج العميل لزيارة مقر فرعه لسداد الأقساط الشهرية المستحقة، وهو ما يتيح جذب فئة جديدة من العملاء للدخول تحت مظلة العمل المصرفي.

أضافت أن الخدمة تتاح مجاناً بدون أي مقابل مادي حيث لن يتحمل العميل أيه أعباء إضافية عند استخدام تلك المنظومة، لافتة الى أن الخدمة متاحة من خلال كافة محافظ الهاتف المحمول.

وبحسب الباز فقد قام البنك الاهلي المصري بضخ تمويلات بقيمة 7.7 مليار جنيه ، إستفاد منها 75 ألف عميل في مبادرة التمويل العقاري ، منذ ديسمبر 2015 وحتى نوفمبر 2019 ، بينما وصل عدد المشتركين في محفظة الفون كاش الى حوالي 1.7 مليون عميل.

أكدت داليا الباز علي إمكانيه تغذية محفظة الهاتف المحمول نقدا من خلال شبكه الصارف الالي للبنك الأهلي المصري المنتشرة بجميع انحاء الجمهورية ، إضافة الي الماكينات الخاصة بالبنوك الأخرى المشاركة في الخدمة، كما يمكن تغذية المحفظة عن طريق منافذ شركه “فورى” كمقدم خدمة معتمد حاليا، مع استمرار العمل على زيادة عدد الشركات ضمن شبكة مقدمي الخدمة المعتمدين.

وتتيح الخدمة ايضا امكانيه السحب النقدي من المحفظة ، وهي الخدمات التي سبق أن أطلقها البنك ضمن إستراتيجيته للتوسع في الخدمات المصرفية الرقمية ، التي يحرص على توفيرها للعملاء وتطويرها بشكل مستمر.

بنك القاهرة
بنك القاهرة

وفى بنك القاهرة ، قال طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى للبنك ، أنه تقرر إطلاق خدمة دفع أقساط القروض العقارية عن طريق المحفظة الالكترونية “قاهرة كاش” ، أو من خلال الإيداع في ماكينات الصراف الآلي لعملاء البنك.

أوضح فايد ، أن ذلك يأتى تماشياً مع توجهات الدولة ومبادرات البنك المركزي للتحول الرقمي ، والتوجه لمجتمع غير نقدي، وتسهيلاً علي العملاء ، من خلال توفير بديل أسهل وأكثر أماناً ، وتوفيرا للوقت والجهد ، ولتخفيف الضغط علي موظفي خدمة العملاء بالفروع .

وكان بنك القاهرة قد وقع نهاية الأسبوع الماضى بروتوكول تعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري ، لتوسيع قاعدة مشاركة البنك في تمويل عملاء الصندوق ، عبر زيادة حجم التمويلات التي يقدمها البنك للمواطنين من محدودي الدخل من 2 مليار الى 5 مليارات جنيه.

وقال طارق فايد إن مشاركة البنك في  مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري تأتي في إطار استراتيجيته المستمرة في تنفيذ خطط الدولة ، التي تهدف لتنمية الاقتصاد القومي ومساندة الفئات الأكثر إحتياجا من المواطنين، والذي دائما ما يسعي بنك القاهرة الى تدعيمه.

أوضح فايد أن البنك يضع نشاط التمويل العقاري ضمن أولوياته ، من خلال دعم تلك المحفظة ، منتهجا منظومة متكاملة ، يتم من خلالها دراسة الفئات الأكثر إحتياجا ، وتصميم برامج تمويل خاصة بهم لتلائم قدراتهم وتلبي احتياجاتهم .

أضاف أن محفظة التمويل العقاري بالبنك حققت قفزة غير مسبوقة ، حيث تم مضاعفة المحفظة لتتخطي الـ  2 مليار جنيه في نهاية أكتوبر 2019 ، بعدد عملاء يتخطي الـ 25 ألف عميل مقارنة بــ 896 مليون جنيه في نهاية ديسمبر 2017 بعدد عملاء يتخطي  11 ألف عميل .

أوضح ان  البنك يستهدف من مشاركتة في تلك المبادرة توفير مسكن آمن واستثمار جيد لفئة محدوي الدخل، بالإضافة إلى إتاحة كافة سبل التيسير على المواطنين ، وبشكل خاص من محدودي الدخل ، والتوسع والاستثمار في منظومة التمويل العقاري والإسكان الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى