هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصرى .. الفكر القيادى والإنجازات

نجح فى النهوض بالبنك وتحقيق انجازات ملموسة

الكفاءة كلمة السر فى تقدير عكاشة لموظفى البنك

هشام عكاشة رئيس مجلس ادارة البنك الاهلى المصرى ، لايفضل الحديث عن نفسه ، ويترك الانجازات التى حققها بالبنك تتحدث عن نفسها ، واستطاع منذ توليه إدارة البنك الاهلى المصرى  خلفاً لطارق عامر محافظ البنك المركزى  فى استكمال خطة تطوير وهيكلة البنك الاهلى واستكمال الانجازات التى حققها عامر ، وقفز بنتائج أعمال البنك الأهلي عقب توليه رئاسة مجلس الإدارة ،  والنهوض به لمرحلة تحقيق الانجازات والنفاذ نحو التوسع فى تمويل المشروعات القومية الكبرى ، ومساندة الاقتصاد .

ولم ينعكس أداء عكاشة فقط على نتائج أعمال البنك وارباحه التى فى تزايد مستمر ، ولكنه ظهر فى شكل الفروع وتطور الخدمة ، ودور البنك فى مساندة المجتمع ، ولا أحد ينكر الدور الذى لعبه البنك فى تطوير منطقة غيط العنب بالاسكندرية .

شخصية عكاشة  القيادية جعلت البنك الأهلي يستمر في المقدمة ويحقق إنجازات غير مسبوقة كأكبر بنك في مصر من حيث القيمة السوقية، والعمود الفقري للاقتصاد المصري، شغفه بمهنته جعلته ضمن أفضل المصرفيين على الساحة في الوقت الراهن، ووضع اسمه ضمن قائمة البنوك البارزين الذين حققوا نجحات كبيرة في مسيرة عملهم .

يعد “عكاشة” من أفضل المصرفيين في مصر والشرق الأوسط، استطاع أن ينال احترام جميع العاملين بالبنك الأهلي؛ بسبب سياسة العمل بروح الفريق الواحد، كما يحرص على الاستماع إلى آراء العاملين الجدد وصغار المديرين؛ لإيمانه بأن القوة والمستقبل للشباب.

تربى “عكاشة” في أسرة ذات ثقافة كبيرة في جميع مجالات الحياة السياسية والاجتماعية، فهو نجل الدكتور أحمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي الكبير، وأحد رواد الطب النفسي في منطقة الشرق الأوسط، وعمه ثروت عكاشة، أحد الضباط الأحرار وأحد أفضل وزراء الثقافة الذين تولوا هذا المنصب ، وأشهر وزير ثقافة في تاريخ مصر في الفترة من 1962 وحتي 1966.

كما أن جده هو محمود باشا عكاشة كان مديراً عاماً لسلاح حرس الحدود وحاكماً للصحراء الغربية قبل ثورة يوليو.

ولمع اسم هشام عكاشة داخل القطاع المصرفي بشكل عام والبنك الأهلي المصري بشكل خاص، بعد توليه منصب نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي .

واختار طارق عامر محافظ البنك المركزى ، هشام عكاشة نائباً له اثناء توليه قيادة البنك الاهلى المصرى ، ونجح عكاشة فى تحقيق العديد من الانجازات على مستوى ادارة المخاطر المصرفية بالبنك ، واعادة هيكلة البنك الاهلى المصرى .

اشتهر “عكاشة” بين موظفي البنك بصرامة العمل، فشعار المرحلة أو الفترة التي تولى فيها رئاسة البنك الأهلي المصري “اعمل تجد” كما يقول الموظفون، ونجح في أن يضع اسمه ضمن قيادات البنك الأهلي على مدى تاريخه، منذ أن قام روفائيل سوارس، بالتعاون مع البريطاني سير إرنست كاسل، في تأسيس البنك الأهلي المصري في 25 يونيو 1898 وحتى الوقت الراهن .

وللبنك الاهلى المصرى بقيادة هشام عكاشة دور كبير فى دعم ومساندة الاقتصاد المصرى ، وانجاح خطط البنك المركزى لدعم المواطن والتوجه للاقتصاد الانتاجى  .

كما قام البنك بتخصيص جزء كبير من ميزانيته ومن تبرعات الموظفين للمسئولية الاجتماعية ، حيث بلغت  التبرعات فى 2014/2015 نحو 250 مليون جنيه ، وفى نهاية 2015/2016 ستصل إلى أكثر من 330 مليون جنيه، وتصل محفظتنا التراكمية فى ذلك الإطار إلى أكثر من 1.25 مليار جنيه على مدار الـ6 سنوات الماضية.

يضع البنك الأهلى المصرى المسئولية الإجتماعية على رأس أولوياته ،  حيث ضخ خلال الخمس سنوات الماضية مايقرب من 2.8 مليار جنيه ،لمكافحة الفقر وتطوير العشوائيات ودعم 200 مشروع فى أكبر عدد من محافظات الجمهورية ، ليحتل موقع الصدارة  فى تلبية إحتياجات المواطن المصرى .

كما يوجه البنك الأهلي جانب من أرباحه السنوية لمجالات تنمية المجتمع، حيث ساهم في أكثر من200 مشروع في كافة محافظات الجمهورية، في مجالات الصحة والتعليم والثقافة وتطوير العشوائيات ومكافحة الفقر وفك كرب الغارمين.

هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصريى
هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصريى

كما قام البنك مؤخراً بتوقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية ضمن مبادرات البنك المتعددة لدعم كافة مجالات المسئولية المجتمعية ،ولتوسيع دائرة المستفيدين من مساهمات البنك التي تستهدف حياة أفضل لأهل مصر ، ووفقاً لهذا البروتوكول تقديم مبلغ300 مليون جنيه يتم توجيهها على مدي ثلاث سنوات، لدعم المؤسسة في إستكمال مستشفى أهل مصر،لإنقاذ وعلاج الحالات الحرجة من الحوادث والحروق بالمجان ، والتي إنتهت المؤسسة في بنائها بالفعل بالتجمع الأول بالقاهرة الجديدة وجارى حالياً أعمال التشطيب .

ونجح البنك الاهلى المصرى فى تحقيق انجازات ملموسة تحت رئاسة هشام عكاشة ، حيث حصد البنك العديد من الجوائز لانجازاته الملموسة ،وكان اخرها  جائزة مجلة Global Finance العالمية ” البنك الأكثر امانا في مصر لعام 2019 “، وذلك من خلال التقييم الذي أعدته المؤسسة عن طريق دراسة الأداء المصرفي في 110 دولة حول العالم وهو التقييم الذي تم استنادا الى مؤشرات أداء على المدي البعيد وفقا والتقارير الصادرة عن مؤسسات التقييم المالي العالمية Moody’s, Standard & Poor’s Fitch وكذا وفقا لأصول أكثر من 1000 بنك بمختلف انحاء العالم.

وحصل البنك الاهلى المصرى  على 15 جائزة دولية، 14 منها مقدمة من مؤسسة EMEA Finance وذلك كأفضل بنك في مجال القروض المشتركة والاستشارات المالية واعادة الهيكلة والتوريق على مستوي قارة أفريقيا لعام 2018 ، اضافة إلى عدة جوائز اخري مقدمة من نفس المؤسسة حصل عليها البنك عن أفضل التمويلات الممنوحة على مستوي قارة افريقيا في المجالات المختلفة: البترول والغاز الطبيعي، الزراعة، الإتصالات، الصناعة، التشييد العقاري، اعادة الهيكلة، إعادة التمويل، التوريق تم منحها لعدد من الشركات هي شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول – ميدور ، شركة القناة للسكر ، شركة مصانع العز للدرفلة ، شركة رؤية القابضة للاستثمارات، الشركة المصرية لإنتاج البروبيلين و البولي بروبيلين و أخيراً شركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى