بدء تلقى الإكتتاب فى صندوق ” عطاء ” الخيرى لدعم ذوى الإعاقة 5 نوفمبر القادم

فاروق : الإكتتاب فى وثائق الصندوق ممتد لمدة شهرين تنتهى فى 4 يناير 2020 ، ويمكن وقفه بعد 10 أيام فقط إذا ما تم تغطية الإكتتاب

قال شريف فاروق نائب أول رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الإجتماعى ، ونائب رئيس مجلس إدارة صندوق “عطاء” الخيرى ، الذى أنشاه البنك لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة ، أنه تقرر البدء فى تلقى الإكتتاب فى الصندوق يوم 5 نوفمبر القادم.

كان فاروق قد أشار فى تصريحات سابقة لـ ” بنوك واستثمار ” الى أنه تم الإنتهاء من صياغة نشرة الإكتتاب الخاصة بالصندوق مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

وبحسب فاروق ، فإن الإكتتاب فى وثائق الصندوق ممتد لمدة شهرين تنتهى فى 4 يناير 2020 ، ويمكن وقفه بعد 10 أيام فقط إذا ما تم تغطية الإكتتاب بالكامل.ويبلغ رأس المال المبدئي للصندوق 200 مليون جنيه، وسعر الوثيقة 10 جنيهات ، تم تحديدها لضمان توسيع شريحة المكتتبين بالصندوق.

وكان من المقرر فتح باب الإكتتاب فى الصندوق خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجارى، إلا أن مجلس إدارة الصندوق فضل إتاحة وقت أطول للترويج له، لضمان أكبر تغطية لوثائق الصندوق.

ويعد هذا الصندوق هو الأول من نوعه في مصر كصندوق استثمار خيري مفتوح ، ويعمل وفق تشريعات سوق المال ، وتحت رقابة الهيئة العامة للرقابة المالية.

تأسس الصندوق في شكل شركة مساهمة وفقا لأحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية ، بهدف تحقيق أعلي عوائد ممكنة علي الأموال المستثمرة فيه من خلال الاستثمار في أدوات استثمارية متنوعة.

وتوجه جميع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثمار أموال الصندوق للإنفاق علي الأغراض الإجتماعية والخيرية ، مثل تعليم وتدريب ذوي الإعاقة وتقديم المنح الدراسية والقروض الحسنة للطلاب والدارسين من ذوي الإعاقة، بالإضافة إلي تقديم الرعاية الصحية لهم، وتقديم المساعدة النقدية والعينية لذوي الإعاقة وأسرهم.

أوضح فاروق أنه تم التعاقد مع شركة رسملة مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية كمدير استثمار للصندوق ، والشركة المصرية لخدمات الإدارة في مجال صناديق الاستثمار لخدمات إدارة الصندوق.

كما وافق مجلس إدارة الصندوق على تلقي بنوك مصر والأهلي وقناة السويس، الاكتتاب والشراء والاسترداد لوثائق الصندوق.

كان مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي قد وافق فى شهر ديسمبر 2018 على تأسيس صندوق استثمار خيري مفتوح لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة ، برأسمال مبدئي 200 مليون جنيه.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عن منح الصندوق 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، كما قررت وزارة الأوقاف المساهمة بمبلغ 20 مليون جنيه ، كما يساهم بنك قناة السويس بمبلغ 5 ملايين جنيه ، بالإضافة إلى مساهمة بنك ناصر بمبلغ 20 مليون جنيه.

وقال فاروق ، إن المساهمة الإختيارية في الصندوق للراغبين في دعم ومساندة ذوى الإعاقة ستتاح من خلال شراء وثائق استثمار الصندوق.

أضاف أنه سيتم طرح الوثائق في الإكتتاب بقيمة 10 جنيهات للوثيقة ، ويحق للراغبين في الاستثمار في الصندوق شراء أي عدد من الوثائق بدون حد أقصى.

أوضح أنه سيتم الترويج للصندوق للأشخاص العادية والاعتبارية من خلال بنك ناصر الإجتماعي وبنوك مصر والأهلي وقناة السويس.

وكان بنك ناصر قد إنتهى فى وقت سابق من تشكيل مجلس إدارة الصندوق برئاسة عماد راغب ، أحد أشهر المحاسبين المصريين والشريك التنفيذي السابق لشركة أرنست أند يونج في مصر.

ويضم الصندوق فى عضويته غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي ، وشريف فاروق ، وشريف سامي الرئيس السابق للهيئة العامة للرقابة المالية ، و محمد عادل سري ، وايمن عبدالوهاب الرئيس الإقليمى للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وبحسب فاروق ، فإن الصندوق يتيح للمصريين والأجانب، سواء كانوا أشخاصا طبيعية أو اعتبارية، دعم ورعاية ذوي الإعاقة ، من خلال شراء وثائق الصندوق ، علما بأن كافة عوائد وأرباح الاستثمار لا تصرف لحملة الوثائق ، وإنما توجه إلى الإنفاق على الأغراض الإجتماعية والخيرية لذوي الإعاقة.

وبحسب فاروق ، فإن الصندوق سوف يقدم الدعم للجامعات أو المدارس أو غيرها من المؤسسات التعليمية ، المرخص لها القيام بالأبحاث العلمية ، التى تخدم ذوي الإعاقة في كافة المجالات.

كما سيتولى الصندوق تمويل المؤسسات والجهات التعليمية علي اختلاف مراحلها ومستوياتها ، ومراكز التدريب بكل ما يتعلق بالكتب أو الدوريات، أو الآلات أو الاجهزة ، وغيرها من التجهيزات والمستلزمات اللازمة للعملية التعليمية لذوي الإعاقة.

ويقدم الصندوق أيضا دعما لبرامج التدريب التحويلى لراغبى العمل من ذوي الإعاقة ، طبقا لاحتياجات سوق العمل ، بجانب تقديم المنح الدراسية والقروض الحسنة للطلاب والدارسين من ذوي الإعاقة ، والمساهمة فى تمويل بناء أو تشغيل دور لإقامة أو رعاية ذوي الإعاقة.

كما سيقوم الصندوق أيضا بتمويل وتقديم المساعدة النقدية أوالعينية لذوى الإعاقة وأسرهم ، والمساهمة في تمويل بناء وتشغيل مراكز لرعاية الأطفال من ذوي الإعاقة ، وتجهيز مراكز شباب ونوادٍ رياضية لهم ، والمساهمة فى تمويل بناء وتجهيز وتشغيل المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية والمراكز العلاجية الخاصة بهم.

ويتولى تمويل تكاليف العمليات الجراحية، أو الأدوية، أو الإقامة، أو شراء أدوية أو المستلزمات الطبية أو الأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة ، بالاضافة إلى تمويل قوافل طبية للقرى التى لاتتوافر بها رعاية صحية لذوي الإعاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى