إطلاق مركز الإستجابة السريعة للبنوك خلال الربع الأول من 2020 بتكلفة تتجاوز 4 ملايين دولار

7 بنوك تحصل على رخصة القبول الالكترونى

المركزى يستهدف الوصول بعدد البطاقات ل 50 مليون فى 3 سنوات

مليار جنيه رأسمال صندوق الابتكار وتم تدبير رأس المال بالكامل

قال أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات إنه من المقرر إطلاق مركز الاستجابة السريعة للبنوك خلال الربع الأول من العام المقبل 2020 بتكلفة تتجاوز 4 مليون دولار.

أوضح  أن مهام المركز الرئيسية تتمثل في التعامل مع الحوادث الطارئة، ‏إدارة الثغرات، عمل تجارب الاختراق، وكذلك ما يُعرف بالطب الشرعي الرقمي.

وأشار وكيل محافظ البنك المركزي الى أنه جاري حالياً الانتهاء من المركز بالتعاون مع مستشار أجنبي وعدد من الشركات المحلية.

وفي سياق آخر، قال حسين أن القانون الجديد للبنوك أعطى للبنك المركزي سلطة الموافقة على تداول العملات الرقمية أو المشفرة من عدمه، وهو ما سيتم دراسته من قبل مجلس إدارة البنك المركزي في وقت لاحق.

أشار وكيل محافظ البنك المركزي الى أنه من المستهدف زيادة عدد البطاقات البنكية لنحو 50 مليون بطاقة حتى عام 2022، مقابل نحو 30 مليون بطاقة حاليًا.

أضاف أن عدد محافظ الهاتف المحمول سجلت نحو 13 مليون بطاقة في الفترة الحالية، ومن المستهدف زيادتها إلى 18 مليونًا خلال 3 سنوات.

أشار إلى أن عدد البنوك التي تقدم الخدمة في الفترة الحالية 28 بنكًا، موضحًا أنه من المقرر صدور النسخة الثالثة من تعليمات نظم الدفع قبل نهاية العام الجاري.

وتعتبر آلية الدفع عبر المحمول إحدى أدوات الدفع الإلكتروني التي يعتمد عليها المركزي لتقليل تعامل الكاش.

وذكر أنها تتضمن زيادة حدود استخدام المحفظة الإلكترونية، وإتاحة الإدخار والاقتراض، لافتًا إلى أن المركزي يجري حاليًا دراسة للمستهدفات التي كان قد حددها للبنوك حول عدد المحافظ الإلكترونية ونسب التفعيل قبل عام لتحديد الفجوات والخطوات المستقبلية.

وفيما يتعلق ببطاقات الدفع، أوضح وكيل محافظ البنك المركزي أن السوق المحلية بها نحو 34 بطاقة مصرفية إلكترونية في الفترة الحالية، ومن المستهدف زيادتها لنحو 50 مليون بطاقة خلال 3 سنوات.

جدير بالذكر، أن البنك المركزي أعلن في وقت سابق أنه من المستهدف نشر نحو 20 مليون بطاقة ميزة الوطنية خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وحصلت 7 بنوك على رخصة القبول الإلكتروني هي (الأهلى المصرى، ومصر، والتجارى الدولى، وقطر الوطنى، والقاهرة، والعربى الأفريقى، والإسكندرية)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى