قيادات البنوك: قرار خفض الفائدة جاء فى التوقيت المناسب

أكد عدد من قيادات البنوك أن قرار خفض الفائدة جاء فى التوقيت المناسب وكان متوقعاً، فى ظل تراجع المعدل السنوى للتضخم الاساسى للبنك المركزى لادنى مستوى له فى 6 سنوات.
واشاروا إلى أن قرار خفض الفائدة يعزز الاستثمار الاجنبى، ومن شأنه خفض عجز الموازنة العامة للدولة.

وأوضح قيادات البنوك أن خفض العائد لن يضر بحقوق المودعين لانه تم حمايتها من خلال الابقاء على اسعار الفائدة على الشهادات الثابتة ببنكى مصر والاهلى المصرى، وهو الامر الذى يساهم فى ضمان سعر عائد مرتفع لاطول فترة للمودعين الذين يعيشون من عائد مدخراتهم.
وقال هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري إن قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي بخفض أسعار الفائدة بنسبة 1% يدعم التوسعات الرأسمالية للمستثمرين.
وأوضح أن تراجع تكلفة الاقتراض بنسبة 2.5% خلال أقل من شهرين يعزز من فرص جذب الاستثمارات، حيث تراجع التكلفة الواقعة على المقترضين.

وأكد رئيس البنك الأهلي أن ذلك الأمر يعد أحد مكاسب برنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث تراجع معدل التضخم، وتراجع الفائدة تشجيعاً للاستثمارات، وتحفيزاً لزيادة النمو الاقتصادي.
وأشار إلى أن البنك الاهلى لن يقلل الفائدة على الشهادات الادخارية ذات العائد الثابت، وعلى رأسها الشهادات البلاتينية التي تمنح العملاء عائد سنوي قدره 14% يصرف شهرياً، وعائد 14.25% سنوي يصرف كل ثلاثة أشهر، وسيتم خفض معدل الفائدة على الشهادات متغيرة العائد بنسبة 1% لتصبح 13.5% بدلا من 14.5%.
وأكد محمد الاتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن البنك لن يغير أسعار العائد على شهادات الادخار الثابتة، وستظل عند نفس مستوياتها الراهنة دون أى تعديل.
وأشار الاتربى إلى أن الشهادات متغيرة العائد يتم تعديلها بشكل تلقائى مع قرار تخفيض أسعار الفائدة.
وأوضح أن قرار تخفيض العائد كان متوقعاً مع تراجع معدل التضخم، مشيراً إلى ان البنك المركزى اتخذ قراره بخفض الفائدة فى التوقيت المناسب.

ومن جانبه اكد حسين رفاعى رئيس بنك قناة السويس أن البنك المركزى اتخذه قراره بخفض العائد فى ظل تراجع المعدل السنوى للتضخم الأساسى لدى المركزى لأدنى مستوى له فى 6 سنوات عند 4.9% فى اغسطس الماضى ، مشيراً إلى أن المركزى اتخذ قراره فى التوقيت المناسب

واشار إلى أن البنوك ستقوم بالإبقاء على عائد الشهادات الإدخارية الثابتة ، وسيتم بحث مصير العائد على الودائع وحسابات التوفير وفقاً لتكلفة الاموال لدى البنوك ، وتختلف من بنك لاخر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى