نصير يصحح المفهوم الخاطئ عن دور المعهد المصرفى المصرى

المدير التنفيذى للمعهد : دورنا ليس قاصرا على تدريب العاملين بالقطاع المصرفى فقط وإنما يمتد ليشمل مختلف فئات الشعب المصرى

المعهد بدأ تقديم دورات تدريبية بعيدة تماما عما كان معتادا تقديمه قبل ذلك ، ولنا دور بارز فى دعم الشمول المالى .. واسألو أهل سوهاج

لدينا برامج للتعامل مع ذوى الإحتياجات الخاصة وبرامج للعاملين فى قطاعات الأمن ، ومسئولى إدارة المقرات بالبنوك ، والقيادة الآمنة للسائقين ، ودورات تدريبية للصحفيين

عدد المستفيدين من تدريبات وخدمات المعهد وصل لأكثر من 95 الفا ، وتم تنفيذ 2800 برنامجا تدريبيا بعدد ساعات تدريبية يصل لأكثر من 70 ألف ساعة

تنفيذ 70 برنامجا دوليا و 15 زيارة خارجية لمؤسسات مصرفية ومالية مع جهات ومؤسسات دولية ، للإطلاع على أحدث المستجدات في القطاع المصرفي العالمى

تجديد الاعتماد الدولي للمعهد لفترة ثالثة حتى عام 2024 من مؤسسة ACCET الأمريكية والحصول على جائزة الدولة من مؤسسة مالية الشباب والأطفال CYFI

أكد عبد العزيز نصير المدير التنفيذى للمعهد المصرفى المصرى أن دور المعهد ليس قاصرا على تدريب العاملين بالقطاع المصرفى فقط ، وإنما يمتد ليؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على مختلف فئات الشعب المصرى.

أوضح نصير ، أن المعهد المصرفى يلعب دورا كبيرا فى التثقيف المالى لمختلف فئات الشعب ، بدءا من الأطفال وطلبة المدارس ، ومرورا بالشباب وطلبة الجامعات ، وذلك لمساندة الدولة والبنك المركزى فى تحقيق الشمول المالى ، وذلك بخلاف دوره فى تنفيذ برنامج التدريب من أجل التوظيف ، الذى يتم تنفيذه مع طلبة الجامعات ، ومرورا بالدورات التدريبية المختلفة التى تطال حتى قيادات ورؤساء البنوك.

وكان نصير يتحدث خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده يوم الأربعاء الماضى للكشف عن أهم إنجازات وأنشطة المعهد المصرفى المصرى خلال العام المالى 2018/2019 ، المنتهى فى يونيو الماضى.

وخلال المؤتمر أكد نصير أن المعهد حقق ، تحت مظلة البنك المركزي المصري، العديد من الإنجازات والمبادرات المتميزة ، لمواكبة التطورات المتسارعة التي تشهدها مصر في كافة المجالات ، بما في ذلك مجال الخدمات المالية والمصرفية ، مما أهله لتحقيق طفرة فريدة من نوعها داخل القطاع المصرفي المصري والإفريقي.

أضاف ” ، نحن نطمح أن يكون المعهد المصرفى المصرى منارة تعليمية للجميع ، وخاصة للعاملين بالقطاع المصرفى المصرى والأفريقى أيضا ، وأن يكون المعهد الخيار الأمثل لكل من يرغب فى زيادة معلوماته وخبراته ، هذا حلم بدأناه وأدعى أننا على الطريق الصحيح ، والأرقام تدلل على ذلك”.

أوضح نصير ، أن إجمالي عدد المستفيدين من تدريبات وخدمات المعهد خلال العام المالى 2018/2019 بلغ أكثر من 95 ألف مستفيد ، بنسبة زيادة 70% عن عام 2017/2018.

ويقوم المعهد المصرفى بخدمات أساسية ، وهى التدريب ، والتقييم من أجل التعيين ، والتقييم من أجل الترقية ، والتقييم من أجل التطوير.

وبحسب نصير ، فقد وصل عدد المتدربين إلى أكثر من 65 ألف متدرب ، بنسبة زيادة 88% عن عام 2017/2018.

ويقارن هذا العدد مع نحو 30 ألف متدرب عام 2016/2017 ، ونحو 34.9 الف متدرب عام 2017/2018.

وبلغ عدد المستفدين من خدمات التقييم أكثر من 29 ألفا بنسبة زيادة 41% .

ويقارن ذلك مع نحو 3.996 مستفيد من خدمات التقييم فى عام 2016/2017 ، و20.915 الف مستفيد عام 2017/2018.

أضاف ، أنه تم تنفيذ 2800 برنامج تدريبي ، بنسبة زيادة 43% ، وبلغ عدد الساعات التدريبية نحو 74 ألف ساعة تدريبية ، بنسبة زيادة 19% مقارنة بعام 2017/2018.

أوضح نصير ، أن المعهد قام خلال العام المالى الأخير بتنفيذ دورتين تدريبيتين فى منتهى الأهمية ، الأولى برنامج تمويل المشروعات ، والثانية شهادة إئتمان الشركات.

أشار الى أن دورة شهادة إئتمان الشركات تعد نسخة مما تقدمه مؤسسة جى بى مورجان لموظفيها ، وهى المرة الأولى التى يتم فيها تقديم مثل هذه الدورة خارج الولايات المتحدة الأمريكية ، وقد بلغ عدد المتدربين فيها 33 متدربا خلال الفترة من يناير الى أبريل 2019.

أضاف ، ان المعهد كان له أيضا قصة نجاح كبيرة مع البنك الزراعى المصرى ، حيث قام بعملية تقييم لنحو 18.78 ألف موظف للبنك ، سواء للتعيين أو للترقية أو للتطوير.

” حقق المعهد العديد من الإنجازات لدعم العنصر البشري في القطاع المصرفي الأفريقي ، من خلال التدريب وتبادل الخبرات ، تحت مظلة مبادرات مختلفة اُطلقت برعاية البنك المركزي المصري في 38 دولة أفريقية ” ، بحسب نصير

أضاف ، أن المعهد قام بتنفيذ 70 برنامجا دوليا و 15 زيارة لمؤسسات مصرفية ومالية مع جهات ومؤسسات دولية ، منها موديز أناليتيكس، واليورومني لحلول التعليم، House of Learning، وATTF، فاينانشال إيدج Institute of Directors- IOD وJP Morgan .

كما شملت الزيارات هولندا، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية، وسنغافورة، والمملكة المتحدة، وإيطاليا، وجنوب إفريقيا، وماليزيا، وإسبانيا ، وذلك بهدف الإطلاع على أحدث المستجدات في القطاع المصرفي العالمي.

” أؤكد أن المعهد المصرفى المصرى لا يترك مجالا لتطوير العنصر البشرى والبنية التحتية للقطاع المصرفى إلا ويقوم باقتحامه ” ، بحسب نصير

أوضح أن المعهد قام بتوقيع مذكرة تفاهم مع معهد تكنولوجيا المعلومات ، تحت رعاية البنك المركزى ووزارة الإتصالات ، للخروج بمسارات تعليمية واضحة تخدم العاملين بالقطاع المصرفى فى مجال التكنولوجيا المالية ، مشيرا الى حصول نحو 36 متدربا على برامج متخصصة فى هذا الشأن.

أضاف ، أن المعهد بدأ أيضا تقديم دورات تدريبية بعيدة تماما عما كان معتادا تقديمه قبل ذلك ، منها مثلا برامج للغة الإشارة للعاميلن فى إدارات خدمة العملاء ” التللر ” بالبنوك ، حتى يتسنى لهم التعامل مع ذوى الإحتياجات الخاصة من الصم والبكم ، مشيرا الى أن عددا من البنوك ، ومنها المصرف المتحد ، طلب مثل تلك الدورات.

أشار الى قيام المعهد أيضا بتقديم برامج للعاملين فى قطاعات الأمن ، ومسئولى إدارة المقرات بالبنوك ، والقيادة الآمنة للسائقين ، إلى جانب الدورات التدريبية للصحفيين في المجال الاقتصادي.

” كان من ضمن نشاطات المعهد خلال العام المالى الأخير المشاركة الإستراتيجية في إعداد أحد أهم المؤتمرات الاقتصادية في إفريقيا وهو مؤتمر Seamless North Africa 2019 الذي نظمه البنك المركزي المصري بالقاهرة ، واستضافة الإجتماع السابع للشبكة العربية للتدريب المصرفي ، وتنفيذ شهادة أخصائي تطوير الأعمال ضمن مبادرة رواد النيل يرعاها البنك المركزي “، بحسب نصير

وتأكيداً على التزام المعهد بمعايير الجودة العالمية ، قال نصير أنه تم تجديد الإعتماد الدولي للمعهد من مؤسسة ACCET الأمريكية لفترة ثالثة حتى عام 2024 ، مشيرا الى أن المعهد كان أول مؤسسة فى مصر والمنطقة كلها تحصل على هذا الإعتماد عام 2009 لمدة 5 سنوات ، وتم التجديد له عام 2014 لمدة 5 سنوات أخرى.

كما حصل المعهد خلال العام المالى الأخير على جائزة الدولة من مؤسسة مالية الشباب والأطفال CYFI ، عن المجهودات المبذولة خلال الأسبوع المالي العالمي.

أشار الى قيام المعهد بعمل أنشطة كبيرة بمحافظة سوهاج لدعم الشمول المالى ، حيث قام فريق العمل به بعمل زيارات للجامعات والمدارس ودور العبادة والغرف التجارية ، وعمل لقاءات مع الفلاحين والمزارعين من الرجال والسيدات.

أكد أن كل ذلك ما كان ليحدث لولا الدعم غير المسبوق الذى يحصل عليه المعهد من محافظ البنك المركزى ، سواء كان دعما معنويا ، أو دعما ماديا ، أو دعما لوجستيا.

أشاد نصير بمشاركة ﻋﺪد ﻣﻦ رؤﺳﺎء ﻣﺠﺎﻟﺲ إدارات اﻟﺒﻨﻮك ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺟﻠﺴﺎت ﺗﺤﻔﻴﺰﻳﺔ ﻟﻠﻤﺸﺎرﻛﻴﻦ ﺑﻌﺪد ﻣﻦ اﻟﺒﺮاﻣﺞ الإﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻘﺪﻣﻬﺎ اﻟﻤﻌﻬﺪ.

أكد نصير أنه يتطلع لمرحلة جديدة من العمل الدؤوب وبذل المزيد من الجهد ، في ضوء توجيهات ودعم البنك المركزي ، للوصول بخدمات المعهد لكل المستفيدين ، من أجل النهوض بكفاءة العاملين بالقطاع المصرفي المصري، مما يسهم في الدفع بعجلة الإقتصاد المصري إلى أمام.

أشار الى قيام المعهد بعمل توسعات وتجديدات في مقره الرئيسي وفروعه لمواكبة أحدث طرق التعلم ، بما فى ذلك قاعات المحاضرات ، وأدوات التعليم ، والمادة العلمية ، وتطوير مهارات المحاضرين أنفسهم.

أوضح أنه تم الإنتهاء من تطوير نحو 25% من المادة العلمية بالمعهد خلال العام المالى الماضى ، ومن المتوقع الإنتهاء من عملية التطوير بالكامل بنهاية العام المالى الجارى.

يتعامل المعهد المصرفى مع نحو 38 دولة أفريقية فى مجال التدريب ونقل الخبرات ، وبحسب نصير ، فإن المعهد يهدف لزيادة عدد تلك الدول بنسبة 10 % خلال الفترة القادمة ، بالتركيز على دول حوض النيل .

أوضح نصير ، أن المعهد يدرس إنشاء وحدة خاصة بالتعاون مع الدول الأفريقية فى مجال التدريب ، مشيرا الى أنه تم الإنتهاء من الجزء الأول من الدراسة ، والتى جاءت نتائجها مبشرة للغاية ، ويتبقى جزء آخر ، وبعدها يتم الحصول على موافقة مجلس إدارة المعهد لإنشاء تلك الوحدة.

وبحسب نصير ، فإن التوسع فى القارة الأفريقية يأتى ضمن عدد من الأهداف التى يسعى المعهد لتحقيقها خلال العام المالى الجارى ، والتى تتضمن أيضا التويع فى برامج ريادة الأعمال ، ورفع كفاءة العمليات الداخلية بالمعهد ، بجانب الإنتهاء من عملية التطوير.

أشار نصير الى ان المعهد يتواجد حاليا فى القاهرة والإسكندرية ، ويعتزم التواجد فى إحدى محافظات الصعيد خلال الفترة القادمة ، لافتا فى الوقت نفسه الى تجميد العمل بفرع بورسعيد الذى كان المعهد يعتزم إنشاءه بعدما ثبت عدم جدواه.

أكد نصير أن برنامج التعليم الإلكترونى الذى أطلقه المعهد فى فبراير 2018 يغنيه عن التوسع من خلال الفروع ذات التكلفة المرتفعة التى لن يتم اللجوء إليها الا لو كانت السوق تحتاج ذلك بالفعل ، مستبعدا فى ذات السياق أن يتم إنشاء فروع للمعهد فى دول خارجية ، على الأقل فى الوقت الحالى.

” يتعامل المعهد المصرفى مع 24 جامعة فى مصر ، ويستهدف التركيز بشكل أكبر على الجامعات الخاصة خلال الفترة القادمة ” ، بحسب نصير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى