عبد العال يكتب : ما الذى يمكن أن يُضيفه مؤشر ” كونيا ” من قيم مضافة ؟

فى خطوه هامة ، على طريق ارساء وتقويةدعائم سوق المال فى مصر ، أعلن البنك المركزى المصرى ، عن مولد مؤشر معيارى جديد ، يُعبر او يعكس المتوسط المرجح اليومى لاسعار الفائدة للصفقات التى تتم فى سوق ما بين البنوك لمدة يوم واحد اى تلك الصفقات عديمة المخاطر لقصرآجالها .

أطلق على هذا المؤشر اسم كونيا (CONIA)

Cairo Over Night Interbank Average . Benchmark

يختلف المؤشر الجديد عن مؤشر الكوريدور كما انه ليس بديلاً له , ويتم احتسابةًبطريقة تم الاتفاق عليها وفقً للمعايير المحلية والدولية.

ولكن ما الذى يمكن ان يُضيفه المؤشر الجديد من قيم مضافة ؟

نظرا لما يتمتع به هذا المؤشر من ثقة وشفافية فسوف يساعد على تعميق واتساع سوق المال وسوق النقد فى مصر من جانبين.

الأول : التمهيد لخلق وبناء سوق للمشتقات بالجنيه المصرى ، فمثلاً عمليات المبادلة الآجلة بين أسعار الفائدة والتى تستهدف مثلا تحويل فائدة ثابتة الى فائدة متغيرة او العكس ، فى اجل مستقبلى ، وبعملة الجنيه المصرى ،لا يمكن ان تتم مثل تلك العمليات دون ان يتوفر مثل هذا المؤشر ، الذى يُعبر بشفافية عن المتوسطات المرجحة لسعر الفائدة بين البنوك لصفقات اليوم الواحد .

وهناك العديد من المنتجات فى جانب المشتقات المالية يمكن ان تتم بالجنيه المصرى تدريجيا مع نمو هذا السوق فى المستقبل ، ولا يفوتني هنا أن أشير الى ان الغرض من التطلع لسوق المشتقات كأحد أنشطة أسواق المال ليس من اجل المضاربة ،ولكن ما نستهدفة من هذا السوق هو تغطية مخاطر تغيرات أسعار الفائدة واهمية ذلك فى مجال التجارة الخارجية .

الثانى : بناء على هذا المؤشر اليومى يمكن اشتقاق بقدر كبير من الدقة منحنى لاسعار الفائدة الحالية والمتوقعة للمدد القصيرة والمتوسطة ، الاخرى … وايضا تثبيتها ومن ثم تسهيل عمليات تمويل التجارة الدولية .

أتوقع أن يدعم المؤشر الجديد ويكمل خطط الاصلاح الاقتصادى والنقدى والمالي كما أتوقع ان يكون تاثيرة ايجابياًعلى استقرار سعر الصرف وأنشطة البورصة.

محمد عبد العال الخبير المصرفى وعضو مجلس إدارة بنك قناة السويس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى