فتوح : 3.5 تريليون دولار إجمالى أصول القطاع المصرفى العربى

أكد وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية علي أهمية العمل المصرفي العادي مشيرا إلي أن المصارف العربية تلعب دورا قويا في دعم الاقتصاد العربي وتمثل حجم القروض ١.٩ تريليون دولار بنسبة ٧٠ % من الناتج المحلي الإجمالي العربى .

وأوضح أن حجم الأصول بلغت ٣.٥ تريليون دولار والودائع تصل ٢.٢ تريليون دولار .

وأوضح أن المصارف المصرية طبقت كل القوانين والقرارات التي تحمي البنوك ورغم ذلك استمرت في تمويل المشروعات التنموية والخدمية مؤكدا أن قوانين غسيل الأموال وتمويل الإرهاب لاتعني التوقف عن التمويل وانما يجب الاستمرار في التمويل وعدم التوقف عن التمويل في التنمية.

وأكد أن موجودات المصارف المصرية سجلت نحو 27 مليار دولار ، وبلغت الودائع نحو 220 مليار دولار ، والقروض بلغت 100 مليار دولار ، مشيراً إلى أن البنوك المصرية لم تتوقف عن دعم وتمويل الاقتصاد .

وأوضح أن الدول العربية تسير بقوة نحو الشمول المالي ويدعم ذلك البنوك العربية مشيرا إلي أن هنا قوانين ومستجدات دولية جديدة كل يوم لهذا لايجب علي المصارف ترك التمويل خوفا من هذه القرارات ، كما ينبغى ان يكون للبنوك دور أكبر فى دعم التنمية والاصلاح ، لأن الحكومات لن تستطيع تمويل التنمية بشكل منفرد .

جاء ذلك خلال ملتقي اهم المستجدات ذات الصلة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب ” الجريمة الإلكترونية ومكافحة الإتجار بالبشر “الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية بمدينة شرم الشيخ على مدار 3 ايام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى