فى الدفع الإلكتروني تعددت الوسائل والهدف واحد

الدفع الإلكتروني هو منظومة متكاملة من النظم والبرامج التي تُوفرها المؤسسات المالية والمصرفية ، بهدف تسهيل إجراء عمليات الدفع الإلكتروني الآمنة.

وتعمل هذه المنظومة تحت مظلة من القواعد والقوانين التي تضمن سرية تأمين وحماية إجراءات الشراء وضمان وصول الخدمة..

ورغم تعدد وسائل الدفع الإلكترونية إلا أن الهدف فى النهاية واحد وهو التحول للمجتمع اللانقدى ، والتغلب على المشاكل الكثيرة الناتجة عن التعامل بالنقود.

ومن أهم وسائل الدفع الإلكترونى التى تتواجد حاليا:

البطاقات مسبقة الدفع

البطاقات مسبقة الدفع هي أداة دفع وسحب نقدي ، يُصدرها بنك أو مؤسسة مالية، تُمكِّن حاملها من الشراء بالأجل على ذمة مصدرها ، ومن الحصول على النقد إقتراضاً من مصدرها أو من غيره بضمانه، وتُمكنه من الحصول على خدمات خاصة.

البطاقة مسبقة الدفع هي بطاقة إبتدائية تقوم فكرتها على أساس أن تُودع أنت مبلغاً محدد في حساب بطاقتك مسبقة الدفع، وكلما قمت بعملية الشراء بإستخدام البطاقة يتم الخصم من الرصيد المتوافر بها، وهذا يعني أنه عندما تحصل على بطاقة مُسبقة الدفع جديدة فإن الرصيد المتوافر بها هو صفر، ويحتاج الأمر إلى أن تقوم بتعبئتها من حسابك الخاص.

وتعد البطاقات المدفوعة مسبقاً أكثر أمناً من حمل المال ، لأن الرصيد الذي تودعه بها عادة ما يكون قليلاً ، فإذا تعرضت لعملية إحتيال على الإنترنت أو أثناء سفرك جراء إستخدامك للبطاقة ، فإن المبلغ الذي قد يضيع عليك سيكون قليلاً.

وعندما تشتري بواسطة بطاقة مُسبقة الدفع، فإنك تحصل على معظم ميزات بطاقة الإئتمان العادية مثل: التأمين على المُشتريات، والتأمين أثناء السفر وحجز الفنادق وتأجير الإنتقالات، والحالات الطارئة، والدفع الالكتروني والسحب من أجهزة الصرف الآلي، وتنفيذ كافة تعاملات الشراء، لأن شركة بطاقة الإئتمان ، فيزا أو ماستركارد على سبيل المثال ، والبنك يستفيدان من عمليات الشراء التي تقوم بها بأن يحصلوا على عمولة من الجهة التي باعتك نظير تقديمهم لتسهيلات الدفع.

ويُمكن للوالدين الاشتراك لأولادهما في سن المراهقة في هذه البطاقات عن طريق تحميل البطاقة بمبلغ معين من المال، ومراقبة طرق وأساليب إنفاق أولادهما، وبالتالي يُساعد الأبناء في تطوير سلوكهم المالي والإنفاقي.

إن إستخدام البطاقة مسبقة الدفع تُجنب مستخدمها إلى حد كبير الوقوع في فخ التسهيلات المبالغ فيها التي تقدمها بعض البنوك للعميل، مما قد يُغرقه في عملية الشراء دون ضوابط، لدرجة أن البعض يعجز عن السداد، وتتراكم عليه الفوائد وتتضاعف وتصبح أكبر من قيمة القرض.

المواقع الإلكترونية أو الحسابات

تُعد المواقع الإلكترونية أو الحسابات من أهم وسائل الدفع الإلكتروني، وهي عبارة عن خدمة لنقل الأموال عن طريق الإنترنت من طرف إلى طرف آخر، ويتم إستخدامها بشكل رئيسي للتسوق الالكتروني والشراء الآمن عن طريق الإنترنت.

ومن أهم هذه المواقع موقع PayPal ،والذى يعد  ليس وسيلة دفع فحسب، لكنه أيضاً عبارة عن وسيلة إيداع  ووسيلة لإستقبال الأموال ، وهذه الخاصية فتحت مجالاً واسعاً لإنتقال الأموال من فرد إلى فرد عن طريق الإنترنت ، وتعمل كوسيط بين البائع والمشتري وهي منتشرة عالمياً، لكنها غير متوافرة في كثير من الدول العربية.

الحوالات المصرفية

تعد التحويلات المصرفية Bank Transfers وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني، وهي نوع من الخدمات التي تقوم بها البنوك في العصر الحاضر.

ويُقصد بها العملية التي تتم بناء على طلب العميل لنقل مبلغ معين إلى شخص أو جهة أخـرى تُسمى المستفيد، وذلك سواء تم النقل من حساب إلى حساب داخل البنك نفسه أو فروعه، أو النقل بين مصرفين مختلفين كلاهما من البلد نفسه، أو حصل بين مصرفين في دولتين مختلفتين.

وفي هذه الحالة الأخيرة يترتب على العملية صرف العملة المحلية بالأجنبية المراد تسليمها للمستفيد.

شركات التحويل

شركات التحويل هي عبارة عن نظام الدفع النقدي السريع التي تُتيح إمكانية إستلام الدفعات من خلال خدمات تحويل الاموال العالمية، وذلك بتحصيلها من الوكيل المحلي للشركة المتعامل معها، في مدة يوم على الأكثر.

وهذا يعني أن العميل لن يضطر لإنتظار وصول الشيك عبر البريد ، كما أن هناك ميزات أُخرى وهي أن رسومه المصرفية منخفضة ، كما تُوفر الشركة التي تتعامل معها إختيار الدفع النقدي بالعملة التي تريدها سواء بالدولار الأميركي أو بالعملة المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى